لبنان

نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة فن عموم السكان
 حاليا، لا توجد أرقام دقيقة عن الإعاقة في لبنان. ويرجع ذلك أساسا إلى عدم وجود نظام تصنيف قياسي للمعاقين، وعدم وجود تعريف متفق عليه، وتهميش أشخاص ذوي الإعاقة. وتتفاوت التقديرات وفقا للمصدر:
  • 1.5 % من عموم السكان (حسب الادارة العامة للأحصاء)
  • 10% من عموم السكان (حسب دراسة للأمم المتحدة)

الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية

على الرغم من صدور البطاقة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، بقيت العديد من المشاكل المتعلقة إما بتغطية أو بإدارة الخدمات التي  تؤمنها هذه البطاقة. وهذه المشاكل تعيق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الخدمات الأساسية.
احد المشاكل هو التعريف الضيق للأعاقة التي من خلالها يحق للشخص الحصول على هذه البطاقة. ويشمل هذا التعريف أربعة  أنواع فقط من اصل سبعة للأعاقة التي حددتها منظمة الصحة العالمية (WHO). من ناحية المشاكل الإدارية، ضعف التنسيق بين مختلف الكيانات المشاركة في إدارة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.
وزارة الشؤون الاجتماعية (MAS)، والمجلس الوطني للمعاقين مسؤولان عن حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. 74،000  من الأشخاص ذوي الإعاقة يحملون بطاقة إعاقة خاصة يصدرها مشروع Access and Rights  في وزارة الشؤون الاجتماعية. ومن بين الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين، 55٪ منههم لديهم اعاقة جسدية، اعاقة بصرية، و 27٪ اعاقة عقلية، 10٪  اعاقة سمعية. 

الحق في التربية والعلم 

هناك ارتفاع في معدلات الأمية (38.2٪)، وانخفاض معدلات التعليم الثانوي (5.0٪) وانخفاض معدل متخرجي الجامعات (2.9٪) في طبقة الأشخاص ذوي الإعاقة. الحصول على التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان محدود بسبب عدم وجود عمليات التكامل في المؤسسات التعليمية والمناهج الدراسية. يتم تعليم معظم الأطفال المعوقين في مؤسسات الرعاية الخاصة ممولة جزئيا من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية. فقط عدد قليل من المدارس العامة والخاصة كيفت بنيتها التحتية لجعلها في متناول الأشخاص ذوي الاعاقة

الحق في العمل والتوظيف

من بين 74،000 الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين ، 15٪ فقط لديهم عمل منتظم. التحديات الرئيسية التي تواجه توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة هي: المباني التي يتعذر الوصول إليها، وسائل النقل العام التي يتعذر الوصول إليها، والوصول المحدود إلى التعليم، والافتقار إلى التدريب المهني المناسب للأشخاص ذوي الإعاقة. عقبات إضافية أمام العمالة هي تصرفات أصحاب العمل ومتطلبات السوق من حيث مؤهلات قدرة العمل. ويتفاقم هذا بسبب عدم وجود نظام الدعم الذي يسهل عمليات البحث عن وظيفة.


وضع النساء ذوي اعاقة

لا يعرف سوى القليل عن حالة النساء على وجه الخصوص. وفقا لبيانات من برنامج Access and Rights ووزارة الشؤون الاجتماعية ، فأن 37٪ من الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين في لبنان هم من الإناث. النساء ذو الإعاقة هنّ من بين الأكثر فقرا في البلاد، وتواجهم التمييز المزدوج بسبب إعاقتهم وجندرتهم على حد سواء. بشكل عام،  فأن النساء ذوي الإعاقة القاطنات في المناطق الريفية لديهن فرص أقل للتعليم والعمل.

البيئة المجهزة للأشخاص المعوقين
5 هيئات حكومية في بيروت: وزارة الشؤون الاجتماعية؛ مبنى الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المالية، وزارة العمل، بلدية سن الفيل؛ كهرباء لبنان
5 مدارس خاصة في بيروت وجبل لبنان: الحكمة برازيليا- الحازمية؛ نوتردام دي الجمهور؛ المدرسة
الكوثر
 الثانوية - بئر حسن؛ مدرسة القلب الأقدس الجميزة-؛ كوليدج ملكارت- الحازمية

كلية الادراة في جامعة القديس يوسف، المنصورية الحرم الجامعي
4 مؤسسات الخاصة: مجموعة ابو عضل، مجموعة فتال، المؤسسة اللبنانية للارسال، سانيتا
SAL
 مركز ثقافي واحد: قصرالاونيسكو.