مصر

نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة فن عموم السكان

  • 8 % من سكان قطاع شبرا هم من الأشخاص المعوقين
  • 10 % من سكان قطاع السيدة زينب هم من الأشخاص المعوقين
  • 10 %من سكان قطاع الخليفة هم من الأشخاص المعوقين
  • 15 % من سكان قطاعالسلام  هم من الأشخاص المعوقين
الحق في الخدمات الآجتماعية و الصحية
الظروف الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة صعبة جدا لأنهم يواجهون صعوبات جدية في الحصول على خدمات صحية جيدةبعض الأشخاص ذوي الإعاقة يحصلون على العلاج والدواء من خلال الخدمات العامة أو من خلال معارفهم وعلاقاتهم. ومع ذلك،  فأن الخدمات الصحية المتخصصة  للأشخاص ذوي الإعاقة غير متوفرة بصفة عامة.
الخدمات الصحية المقدمة حاليا للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل المنظمات المحلية هي علاج النطق، والتشخيص والأدوية، والأجهزة التعويضية والمعينات التقنية، وخدمات إعادة التأهيل المجتمعية والبدلات الشهرية والمعاشات.

الحق في التربية والعلم 
المدارس الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة موجودة في المناطق التالية:
 منطقة شبرا
2 مدرستين للصم
3 مدارس للإعاقات العقلية
 مدرسة للمكفوفين
- حي السيدة زينب
مدرسة للإعاقات جسدية
مدرستين للإعاقات العقلية
- منطقة الخليفة
  مدرستين للإعاقة العقلية (واحدة للأطفال والاخرى للكبار)
- مدينة السلام
مدرستين للإعاقات العقلية

الحق في العمل والتوظيف 
هناك نسبة كبيرة من الأشخاص ذوي الإعاقة في المناطق المشار اليها سابقا عاطلة عن العمل وقليل من هؤلاء الأشخاص يعملون في القطاعين العام والخاص.

 التدريب المهني محدود.

البيئة المجهزة للأشخاص المعوقين
المكان الوحيد المجهز  للأشخاص ذوي الإعاقة هو مترو الأنفاق في حي شبرا اذ انه مجهز بمصعد وسلالم كهربائية. لا توجد مبان عامة مجهزة للأشخاص ذوي الإعاقة في حي السيدة زينب. في منطقة الخليفة، تمتجهيز بعض المنازل للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الهيئة القبطية الإنجيلية في شراكة مع منظمة دياكونيا السويدية. في مدينة السلام، تم تجهيز حديقة عامة واحدة من قبل الهيئة القبطية الإنجيلية، ويمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الوصول اليها . اثنين من المبان الأخرى هي مجهزة للأشخاص ذوي الإعاقة وهي: ستاد السلام الدولي ومكتب التأهيل من وحدة السلام للتضامن الاجتماعي. تم تجهيز بعض المنازل للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الهيئة القبطية الإنجيلية في شراكة مع مؤسسة فورد