الاردن

نسبة  الأشخاص ذوي الإعاقة فن عموم السكان
 معظم الأشخاص ذوي الإعاقة يعيشون في محافظات عمان واربد والزرقاء. حاليا، لا توجد أرقام دقيقة بشأن الإعاقة في الأردن. والواقع أن تقديرات مختلفة تجعل من المستحيل أن يكون هناك عدد دقيق.

التقديرات تختلف وفقا لمصدر:
0.64٪ من عامة السكان لديهم إعاقات جسدية (التعداد السكاني في عام 2004)
يشكل الأشخاص ذوي الاعاقة 1.18٪ من عامة السكان (دائرة الإحصاءات العامة)
حسب البنك الدولي يشكل الأشخاص ذوي الإعاقة بين 3،5 و 10٪ من عامة السكان
حسب منظمة الصحة العالمية يشكل الأشخاص ذوي الاعاقة من  7 الى 10٪ من عامة السكان

الحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية
58.5%  من الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية لديهم تأمين صحي.هم يواجهون تحديين رئيسيين فيما يتعلق بالخدمات الصحية:
الوصول الفعلي المحدود إلى الخدمات الصحية
• وتعميم غير كافي للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية في نظام الرعاية الصحية
فشلت الاستراتيجية الوطنية للإعاقة في تحديد حاجة الأشخاص ذوي الاعاقة في تعديل  البيئة وتعزيزها لخلق إمكانية لهم للوصول إلى البنى التحتية الصحية. لا توجد معلومات عن عدد المؤسسات المجهزة والتي تعمل تحت إشراف وزارة الصحة أو عدد المستفيدين الذين لديهم إعاقات جسدية. ومع ذلك، تم إنشاء مركز صحي جديد مجهز في عمان من قبل وزارة الصحة. يمكن أن ينظر إليه كمركز صحي نموذجي وكدليل على التزام وزارة الصحة لتعزيز بيئة صالحةللأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية.

الحق في التربية والعلم 
 على مستوى السياسات، قامت وزارة التربية والتعليم بمبادرة هامة. بالتعاون مع  جمعية الحسينAHS يتم تكييف المدارس التي  لديها طلاب من ذوي الإعاقات الجسدية عن طريق تركيب سلالم وتجهيز الحمامات. ومع ذلك، هناك حاجة إلى بذل مزيد من الجهود للإسراع في تنفيذ المبادرات الشاملة التي يمكن أن تسهل الوصول والمرونة من الخدمات التعليمية.
30.5٪ من الأشخاص ذوي الإعاقة أميون، مقارنة بمعدل الأمية الوطنية 9.3٪
معدل الأمية للرجال ذوي الإعاقات الجسدية هو 22.7٪.
نسبة للنساء ذوي الإعاقة الجسدية هو أعلى. 49.0٪ من السكان الإناث ذوي الإعاقة اميات.
4.2٪ من الأشخاص ذوي الإعاقة حصّلوا تعليمهم الجامعي في الأردن مقارنة مع المعدل الوطني 10.9٪ .

الحق في التدريب المهني والتقني
 6 من أصل 57 مراكز للتدريب المهني مجهزة لأستقبال اشخاص من ذوي الإعاقات الجسدية في المناطق المستهدفة الثلاث. مؤسسة التدريب المهني هي الجهة الرسمية في الأردن التي توفر التدريب المهني. وتشارك اثنين من المؤسسات الأخرى أيضا في التدريب وهي: ماكز التدريب المهني التابعة للدولة في منطقة الرصيفة وإربد، والتي يتم تشغيلها من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية الأخرى. برامج التدريب المهني ليست كافية لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ولا لمتطلبات سوق العمل. التحديات التي تواجه التدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة هي:
عدم توافر برامج التدريب، وخاصة في المناطق النائية والريفية
عدم وجود وسائل النقل للوصول
إمكانية الوصول إلى المباني منخفضة
عدم إشراك القطاع الخاص

الحق في العمل والتوظيف 
إدارة تفتيش العمل في وزارة العمل هي المسؤولة عن رصد عدم الامتثال لقوانين العمل التي تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة. كما يعطي نظام التوظيف في القطاع العام أولوية للأشخاص ذوي الإعاقة على نظرائهم الأصحاء. ولكن، حتى هذا التاريخ، وعمليات التفتيش لم تبدأ  سواء في مؤسسات القطاع العام والخاص. لا تتوافر بيانات عن العمالة والرواتب المتعلقة بالاشخاص ذوي الإعاقة.
هناك العديد من المحاولات من قبل القطاع العام لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل. ومع ذلك فأن إجراءات التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة لا تزال تمييزية. اما الأشخاص ذوي الاعاقة الذين يعملون في القطاع الخاص فأن وظائفهم ليست على مستوى تطلعاتهم.

البيئة المجهزة للأشخاص المعوقين
 تركز السياسات والمبادرات في الأردن على تسهيل الوصول بشكل خاص في مجالات التعليم والعمل. ومع ذلك، لا يزال الوصول الفعلي محدودة